ماهي البرمجة وما اهميتها؟

168 مشاهدات 03 مارس 2021
ماهي البرمجة وما اهميتها؟

محتويات

ماهي البرمجة وما اهميتها؟

تلعب البرمجة دورًا أساسيًا في عالمنا، والتي بدونها لن تكون قادراً على قراءة هذا المقال.
في الواقع ، بدون البرمجة ، لن تتمكن من استخدام هاتفك الخلوي أو الكمبيوتر أو الأجهزة الذكية.
من الممكن أن يميزك تعلم أساسيات البرمجة عن نظرائك ، مما يمنحك ميزة تنافسية في هذا العالم المليء بالتكنولوجيا
و يمكن أن يساعدك على الابتكار وإنشاء حلول لمجتمع عالمي.

ماهي البرمجة؟

البرمجة لغة يمكن للآلة فهمها من أجل جعلها تؤدي مهامًا مختلفة،
ولغة البرمجة هي عملية كتابة تعليمات وتوجيه أوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر مثل قارئات أقراص الدي في دي أو أجهزة استقبال الصوت والصورة في نظم الاتصالات الحديثة، لتوجيه هذا الجهاز وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة تسمى خوارزمية.

ما هو البرنامج؟

البرنامج عبارة عن مجموعة من الوظائف المنطقية والرياضية المتسلسلة مجمعة معًا. عندما يتم تجميعها ، تؤدي هذه الوظائف مهمة. تركز كل لغة برمجة على أنواع مختلفة من المهام بالإضافة إلى إعطاء الأوامر للجهاز بطرق مختلفة.

لماذا من المهم معرفة البرمجة؟

إذا كنت تفكر في الحصول على شهادة في البرمجة ، فستحتاج إلى معرفة لغات البرمجة والفصول والوظائف والأوامر. ستقوم بإنشاء تطبيقات أو برامج مختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك إنشاء برامج تحتاج إلى العمل على أنظمة تشغيل مختلفة مثل iOS أو Android. هذه البرامج لها وظائف وفئات مختلفة ، مما يعني أنها تعتمد على لغات برمجة مختلفة.
يتم إنشاء جميع التطبيقات على الويب باستخدام البرمجة.
اللغات المستخدمة في كل تطبيق لديك تتراوح من متشابهة إلى مختلفة إلى حد كبير. بالإضافة إلى ذلك ، تقوم بعض اللغات بإنشاء أشياء تعمل في الخلفية ، لذلك لا تعرف حتى بوجودها. يتيح لك تعلم لغات البرمجة أن تكون مبرمجًا متعدد الاستخدامات.

ما هي التعليمات أو الأوامر؟

التعليمات أو الأوامر هي طرق منهجية لتشغيل آلات معينة. تمامًا كما نعطي التعليمات للكمبيوتر باستخدام لوحة المفاتيح والماوس.
لذلك ، لأداء مهام معينة على الكمبيوتر ، نستخدم أجهزة الإدخال وبنفس الأساليب ، نوجه أجهزة الكمبيوتر والآلات في الفئات والوظائف والبرامج لأداء تلك المهام. حتى لا نحتاج إلى القيام بالمهمة مرارًا وتكرارًا. بدلاً من ذلك ، يمكن للبرنامج القيام بذلك تلقائيًا بسرعة ودقة عالية. ونستخدم لغة برمجة أو مهارات تشفير لإنشاء برنامج يؤدي ويستقبل المدخلات.
وبالمثل ، يحتوي كل برنامج على برامج ووظائف وفئات وتعليمات مختلفة. لذلك بالنسبة لبرامج Android ، تختلف الوظائف والفئات عن برامج macOS.على سبيل المثال نفسه ، لدينا برامج وفصول ومكتبات وبرامج أدوبي فوتوشوب ووظائف مختلفة عن Microsoft Office.
وبالمثل ، فإن موقع Facebook هو تطبيق تختلف فيه البرامج والوظائف والفصول عن مواقع الـ WordPress.
يتم إنشاء جميع تطبيقات وبرامج الويب باستخدام لغات البرمجة ويمكن أن تكون اللغات متشابهة أو مختلفة أو عدة لغات في فصل واحد. لا يتعلق الأمر بعدد لغات البرمجة التي تستخدمها. يتعلق الأمر فقط بفعل ذلك بطريقة تجعل اللغة مقبولة وتعليمية ومنطقية لأتمام العملية.
الآن من منظور وظيفي ، فإن أهمية تعلم مهارات البرمجة أكبر وأعلى من أي موضوع آخر لتكنولوجيا المعلومات للطلاب.
الآن إذا تعلم الأطفال وطلاب الجامعات مهارات البرمجة في أقرب وقت ممكن ، فسيساعدهم ذلك كثيرًا في إنشاء الأشياء الكبيرة التالية مثل WhatsApp و Facebook و Google والعديد من التطبيقات الأخرى التي تتنافس للتأثير على العالم وتغييره .

يتطلب تطوير البرامج والويب التخطيط والتنفيذ والإدارة والمخزون والدعم والمبيعات والتسويق. لذلك من المهم عندما تبحث عن مهنة أن تكون لديك خبرة في المهارات. مثل خبير في Javascript ، أو خبير في تطوير الويب Python ، أو خبير في SQL Lite ، وما إلى ذلك ، لذا فإن الطلب على المبرمجين في مجال تكنولوجيا المعلومات والصناعة المختلفة كبير ، لذلك ليس هناك شك في أن تعلم لغات البرمجة سيوفر لك عائد مرتفع على الوقت والجهد والاستثمار المالي.

ما هي لغات البرمجة الهامة التي يجب تعلمها؟

تتطور البرمجة وكذلك اللغات المستخدمة لتطوير البرامج والتطبيقات. يتم استخدام لغات برمجة مختلفة لفئات مختلفة من المطورين. بعض اللغات هي الأفضل للمبتدئين ، بينما البعض الآخر أكثر ملاءمة لمبرمجي الكمبيوتر المتقدمين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن بعض اللغات هي الأفضل لحالات الاستخدام المختلفة مثل تطبيقات الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة والأنظمة الموزعة. إن أفضل طريقة لتحديد لغات البرمجة التي يجب تعلمها هي معرفة المهارات التي ستحتاجها لتصبح مبرمج كمبيوتر ناجحًا.
ومن لغات البرمجة الشائعة والمهمة ما يلي:
• Python
• Java
• C++/C
• JavaScript
• PHP
• Swift
كل لغة من هذه اللغات تتراوح من حيث قابليتها للاستخدام وسهولة التعلم.
تعتبر Python أفضل لغة برمجة للمبتدئين. من حيث سهولة تعلمها واستخدامها.
تعبر لغة Java شائعة لعدة عقود. و تعتبر اللغة الرسمية لتطبيقات Android.
تعتبر C و ++C  اللغات الأساسية للعديد من أنظمة التشغيل وأنظمة الملفات.
تشتهر JavaScript بمطوري الواجهة الأمامية لأنها تساعد في جعل التطبيقات تبدو نظيفة وواضحة للمستخدم.
لغة Swift هي لغة أصلية لنظام التشغيل iOS وتزداد شعبيتها حيث أصبحت منتجات Mac و Apple تفضل استخدمها .

تعتبر لغة PHP لغة برمجة نصية صممت أساسًا من أجل استخدامها لتطوير وبرمجة تطبيقات الويب. كما يمكن استخدامها لإنتاج برامج قائمة بذاتها وليس لها علاقة بالويب فقط.

الإعلانات

شاهد أيضاً

كيفية تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية في عالم التقنية

94 مشاهدات

كيفية تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية في عالم التقنية

قصة نجاح شركة أمازون وكيف تحولت من بيع الكتب إلى أكبر موزع للسلع في العالم.

89 مشاهدات

قصة نجاح شركة أمازون وكيف تحولت من بيع الكتب إلى أكبر موزع للسلع في العالم.

قصة نجاح مشروع WhatsApp: تعرف على كيفية بدء هذا التطبيق وكيف تمكنوا من تطويره ليصبح واحدًا من أكثر تطبيقات المراسلة شعبية في العالم.

93 مشاهدات

قصة نجاح مشروع WhatsApp: تعرف على كيفية بدء هذا التطبيق وكيف تمكنوا من تطويره ليصبح واحدًا من أكثر تطبيقات المراسلة شعبية في العالم.

مقتطفات

بايثون تجتاح العالم

130 مشاهدات

بايثون تجتاح العالم

كيفية تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية في عالم التقنية

94 مشاهدات

كيفية تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية في عالم التقنية

ماذا يقصد بلغة سي؟

119 مشاهدات

ماذا يقصد بلغة سي؟