بايثون تجتاح العالم

129 مشاهدات 12 أبريل 2021
بايثون تجتاح العالم

محتويات

بايثون تجتاح العالم

بايثون تجتاح العالم

كيف أصبح مشروع جانبي لأحد المطورين أكثر لغات البرمجة سخونة على هذا الكوكب؟ هذا ما سنتناوله في هذه المقالة
في أواخر عام 1994 ، اجتمعت مجموعة مختارة من المبرمجين من جميع أنحاء الولايات المتحدة لمناقشة سلاحهم السري الجديد.

كان Barry Warsaw واحدًا من 20 مطورًا أو نحو ذلك حاضرين في تلك الورشة الأولى على الإطلاق للغة برمجة Python المنشأة حديثًا ويتذكر الإثارة الملموسة بين هؤلاء المستخدمين الأوائل.

يمكنني أن أتذكر شخصًا واحدًا على وجه الخصوص قال ،” لا يمكنك إخبار أي شخص أنني هنا لأن استخدامنا لبايثون هو ميزة تنافسية.”

وقد تذكر Barry قوله “عندما تعرفت على بايثون لأول مرة ، عرفت أن هناك شيئًا مميزًا. لقد كان مزيجًا من سهولة القراءة ، وكان هناك متعة في كتابة كود بايثون ، يتذكر”

انتشر الحماس لبايثون اليوم إلى ما هو أبعد من تلك الدائرة الأولية للمطورين ، ويتوقع البعض أنها ستصبح قريبًا لغة البرمجة الأكثر شعبية في العالم ، حيث تستمر في إضافة مستخدمين جدد بشكل أسرع من أي لغة أخرى. يستخدم الملايين من الناس بايثون كل يوم ، مع النمو الهائل في المستخدمين الذين يظهرون القليل من العلامات على التراجع.

يتم استخدام Python للمهام الكبيرة والصغيرة من قبل المطورين المحترفين والهواة وتحظى بشعبية خاصة بين مطوري الويب وعلماء البيانات ومسؤولي النظام. كانت بايثون هي التي ساعدت في وقت سابق من هذا العام في تجميع الصور الأولى للثقب الأسود على بعد 500 مليون تريليون كيلومتر ، تمامًا كما أن بايثون هي التي تشغل عددًا لا يحصى من البرامج النصية المخترقة على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب في جميع أنحاء العالم.

تلعب Python دورًا محوريًا في بعض المنظمات الأكثر شهرة في العالم ، حيث تساعد Netflix على بث مقاطع الفيديو إلى أكثر من 100 مليون منزل حول العالم ، مما يعزز ظاهرة مشاركة الصور Instagram ، ويساعد وكالة ناسا في استكشاف الفضاء.

سبب التسمية

اشتق اسم بايثون من الفرقة الكوميدية البريطانية مونتي بايثون نتيجة لتأثر فان روسم بمشاهدة عروضها أثناء عمله على تطوير اللغة. تظهر مونتي بايثون من حين لآخر في شيفرة بايثون البرمجية وثقافتها. على سبيل المثال، السبام والبيض هي المتغيرات ما وراء البنية الأكثر شيوعاً في أدب لغة بايثون عوض متغير فو وبار التقليدي. يلاحظ أيضًا أن وثائق بايثون الرسمية تحيل إلى المشاهد القصيرة التي قدمتها فرقة مونتي بايثون.

تستخدم البادئة باي‏ للإشارة إلى أي شيء مُتعلِّق بهذه اللغة. على سبيل المثال، تنفيذات بايثون ومكتباتها مثل باي جايم ربط برمجي لإس دي ال ببايثون، باي كيوت وباي جتك اللذان يربطان كلاً من كيوت وجتك ببايثون.

تاريخ الـ Python

بدأ التفكير في إنشاء لغة بايثون أواخر الثمانينيات من القرن العشرين من طرف جايدو فان روسم في معهد الرياضيات والمعلوماتية بهولندا كخليفة للغة البرمجية اي بي سي (والتي بدورها مستوحاة من سيتل). وأرادوا منها بأن تكون قادرة على معالجة الحالات الاستثنائية والتفاعل مع نظام التشغيل أميبا. بالمقابل، لم يبدأ تنفيذ الفكرة حتى ديسمبر 1989.

تحمّل فان روسم مسؤولية إدارة المشروع منفردًا، وذلك بصفته المطور الرئيسي، حتى 12 يوليو 2018، عندما أعلن عن “إجازته الدائمة” من مسؤولياته كدكتاتور بايثون الخيري لمدى الحياة، وهو اللقب الذي منحه له مجتمع بايثون ليعكس التزامه طويل الأمد بصفته صانع القرار الرئيسي للمشروع. وهو يشارك الآن في القيادة عضوًا في مجلس التوجيه المكون من خمسة أشخاص.

أُصدرت النسخة الثانية من يايثون (بايثون 2.0) في 16 أكتوبر 2000 مع العديد من الميزات الجديدة الرئيسية، بما في ذلك تحديد دوري (حلقي) ودعم يونيكود.

أُصدرت النسخة الثالثة من بايثون (بايثون 3.0) في 3 ديسمبر 2008.وكانت مراجعة رئيسية للغة لكنها ليست متوافقة بالكامل مع الإصدارات السابقة. من ميزاتها الرئيسية : الحمل العكسي في سلاسل إصدار بايثون 2.6.x و2.7.x. تتضمن إصدارات بايثون 3 وظيفة 2to3، التي تعمل تلقائيًا (جزئيًا على الأقل) على ترجمة كود (التعليمات البرمجية) بايثون 2 إلى بايثون 3.

حددت نهاية صلاحية بايثون 2.7 في البداية عام 2015 ثم أُجل إلى عام 2020 خشية عدم إمكانية نقل مجموعة كبيرة من التعليمات البرمجية الموجودة بسهولة إلى بايثون 3.

في يناير 2019، انتخبت نواة بايثون النشطة من المطورين بريت كانون، نيك كوغلان، باري وارسو، كارول فايلينغ وفان روسم لتشكيل الأعضاء الخمسة “للمجلس التوجيهي” لقيادة المشروع.

استخدامات لغة Python

لا تقتصر أبدًا لغة “بايثون” على مجال بعينه في البرمجة، فهذه اللغة لها العديد من الاستخدامات التي يُمكن الاعتماد عليها في جميع مجالات البرمجة.

تطوير الويب

يُمكن لأي شخص يعمل في مجالات البرمجة استخدام لغة بايثون في أعمال تطوير الويب من خلال أطر العمل التي تُتيحها لمستخدميها، ولعل أبرز تلك الأطر “فلاسك، جانغو”، ولكن الاعتماد الأكبر يكون في عمليات تطوير الواجهات الخلفية Back end.

قواعد البيانات

تتوافق لغة Python مع أغلب لغات قواعد البيانات، مثل: “Oracle ،SQL ،MYSQL”، ويُمكن إدارة كل هذه القواعد الخاصة بالبيانات من خلال استخدام هذه اللغة.

أمن المعلومات

عادة ما يعتمد الأشخاص المتخصصون في مجالات البرمجة على لغة بايثون في العمل بمجالات أمن المعلومات والاختراق؛ إذ يمكن استخدامها كأداة في برمجة الاختراق وإجراء الاختبارات.

الذكاء الاصطناعي

تُعتبر لغة Python من أكثر اللغات المستخدمة في برمجة تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، فمن خلال هذه اللغة يُمكن برمجة الشبكات العصبية واستخدامها في بناء تطبيقات متخصصة في التطوير الذاتي والتعلم.

تطبيقات بلوك تشين

تُعد لغة بايثون هي اللغة الأمثل التي يُمكن الاعتماد عليها في برمجة تطبيقات بلوك تشين، والتي تُعتبر من أكثر الوظائف المطلوبة في سوق البرمجة خلال الفترة الحالية.

الكلمات الدلالية

الإعلانات

مقتطفات

كيفية تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية في عالم التقنية

93 مشاهدات

كيفية تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية في عالم التقنية

ماهي البرمجة وما اهميتها؟

166 مشاهدات

ماهي البرمجة وما اهميتها؟

بايثون تجتاح العالم

129 مشاهدات

بايثون تجتاح العالم